مدرسة الشهيد سعد صايل

اهلا وسهلا بكم في منتديات مدرسة الشهيد سعد صايل الاساسية للبنين

موقع مختص بشؤون مدرسة الشهيد سعد صايل

المواضيع الأخيرة

» برنامج تغير الأصوات الى شب بنت ولد شيخ ايش ما بدك
الأحد نوفمبر 06, 2011 9:15 pm من طرف نورانور

» حق العودة للشعب الفلسطيني
الثلاثاء أغسطس 23, 2011 1:19 pm من طرف Nancy

» اثبات ان مجموع زوايا المثلث = 180
الأربعاء مارس 02, 2011 9:00 am من طرف naser_76

» الرمان
الثلاثاء ديسمبر 07, 2010 3:59 pm من طرف محمد ضرغام

» الجبر
الخميس نوفمبر 25, 2010 3:03 pm من طرف محمد ضرغام

» المعادن
الأربعاء أكتوبر 06, 2010 2:40 pm من طرف محمد ضرغام

» الاعداد الصحيحة
الأحد أكتوبر 03, 2010 3:04 pm من طرف محمد ضرغام

» الاعداد الصحيحة
الأحد أكتوبر 03, 2010 3:03 pm من طرف محمد ضرغام

» الاعداد الصحيحة
الأحد أكتوبر 03, 2010 3:03 pm من طرف محمد ضرغام

المدرسة في صور

 

    الكناية

    شاطر

    nureddin
    إدارة المنتدى
    إدارة المنتدى

    عدد الرسائل: 62
    Localisation: nablus
    تاريخ التسجيل: 07/12/2007

    الكناية

    مُساهمة  nureddin في السبت مايو 03, 2008 1:46 pm

    تعريفها:
    لفظ أريد به غير معناه الذي وضع له مع جواز إرادة المعنى الأصلي لعدم وجود قرينة مانعة من إرادته.
    مثال/ قالت الخنساء تصف أخاها صخراً.
    طويل النجاد رفيع العماد كناية عن شجاعته, وعلو مكانته.
    أقسامها:
    تنقسم الكناية يحسب المعنى الذي تشير إليه إلى ثلاثة أقسام:
    كناية عن صفة وتعرف كناية الصفة بذكر الموصوف ملفوظا أو ملحوظا عن سياق الكلام.
    مثال/ قرع فلان سنه : كناية عن الندم.
    كناية عن موصوف وتعرف بذكر الصفة مباشرة.
    مثال/ هو حارس على ماله : كناية عن البخيل الذي يجمع ماله ولا ينتفع به.
    كناية عن نسبة وهي الكناية التي يراد بها نسبة أمر لآخر إثباتا أو نفيا فيكون المكنى عنه نسبة, أسندت إلى ماله اتصاله.
    مثال/ اليُمن يتبع ظلــه والمجد يمشي في ركابه.
    حيث أراد أن يثبت اليمن والبركة للممدوح فترك التصريح بهذا وأثبه لما له تعلق بالممدوح وهل الظل, فالكناية عن نسبة.
    تدريبات
    التدريب الأول:
    بين الصفة التي تلزم من كل كناية من الكنايات التالية:
    ألقى فلان عصاه.
    نشار إليه بالبنان.
    فلانة بعيدة مهوى القرط, نووم الضحى , ناعمة الكفين.
    ركب جناحي نعامة.
    لوت الليالي كفه على العصا.
    التدريب الثاني:
    بين الموصوف المقصود في كل كناية من الكنايات التالية:
    قوم ترى أرحامهم يوم الوغى مشفوفة بمواطن الكتمـــان
    قال المعري في السيف:
    سليل النار دق ورق حتى كان أباه أورثه السلالا
    السليل : الولد
    السلال: السل وهو داء معروف.
    قال تعالى: " أومن ينشأ في الحلية وهو في الخصام غير مبين".
    سئل أعرابي عن سبب اشتعال شيبه, فقال: هذا رغوة الشباب.
    يروى أن الحجاج قال للغضبان بن القبعثري: لأحملنك على الأدهم. فقال: مثل الأمير يحمل على الأدهم والأشهب, قال : إنه الحديد.
    قال: لأن يكون حديدا خير من أن يكون بليداً.
    التدريب الثالث:
    بين النسبة التي تلزم كل كناية من الكنايات الآتية:
    أن السماحة والمروءة والنــــدى في قبة ضربت على ابن الحشرج
    قال أعرابي: دخلت البصرة فإذا ثياب أحرار على أجساد عبيد.
    وقال الشاعر:
    اليمن يتبــــع ظـــله والمجد يمشي في ركابــــه.
    التدريب الرابع:
    بين أنواع الكنايات الآتية وعين لازم معنى كل منها:
    مدح أعرابي خطبا فقال : كان بليل الريق قليل الحركات.
    وقال يزيد بن الحكم في مدح المهلب:
    أصبح في قيدك السماحة والمجـــ ـد وفضل الصلاح والحســب.
    وتقول العرب : فلان رَحْبُ الذراع, نفي الثوب , طاهر الإزار, سليم دواعي الصدر.
    وقال البحتري يصف قتله ذئباً:
    فأتبعتها أخرى فأضللت نصلهـــا بحيث يكون اللب والرعب والحقد.
    وقال آخر في رثاء من مات بعله في صدره:
    ودبت له في موطن الحلم علـــة لها كالصلال الرقش شر دبيب.
    ووصف أعرابي امرأة فقال : تُرخي ذيلها على عرقوبي نعامة.
    وصف أعرابي رجلا بسوء العشرة فقال:
    كان إذا رآني قرب من حاجب حاجيا.
    قال أبو نواس في المديح:
    فما جازه جود ولا حل دونه ولكن يسير الجود حيث يسيـــر.
    وتكنى العرب عمن يجاهر غيره بالعداوة بقولهم :
    لبس له جلد النمر, وجلد الأرقم, وقلب له ظهر المجـــن.
    فلان عريض الوساد, أغم القفا.
    قال الشاعر:
    تجول خلاخيل النساء ولا أرى لرملة خلخالا يجول ولا قلبا
    12. وتقول العرب في المديح : الكرم في أثناء خلته, ويقولون فلان نفخ شدقيه, أي تكبر, وورم أنفه إذا غضب.
    13. وتقول أعرابية لبعض الولاة : أشكو إليه قلة الجرذان.
    14. وقال الشاعر:
    بيض المطابخ ولا تشكو ماؤهم طبخ القدور ولا غسل المناديل.
    15. وقال آخر:
    مطبخ داود في نظـافتـــه أشبه شيء بعرس بلقيس
    ثياب طباخة إذا اتسخــــت أنقى بياضا من القراطيس.
    16. وقال آخر:
    فتى مختصر المأكــو ل والمشروب والعطـــر
    نقي الكأس والقصعـــ ـة والمنديل والقـــــدر.

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين سبتمبر 01, 2014 10:56 pm