مدرسة الشهيد سعد صايل

اهلا وسهلا بكم في منتديات مدرسة الشهيد سعد صايل الاساسية للبنين

موقع مختص بشؤون مدرسة الشهيد سعد صايل

المواضيع الأخيرة

» التكنولوجيا
الثلاثاء سبتمبر 09, 2014 8:19 am من طرف مدير المنتدى

» برنامج تغير الأصوات الى شب بنت ولد شيخ ايش ما بدك
الأحد نوفمبر 06, 2011 9:15 pm من طرف نورانور

» حق العودة للشعب الفلسطيني
الثلاثاء أغسطس 23, 2011 1:19 pm من طرف Nancy

» اثبات ان مجموع زوايا المثلث = 180
الأربعاء مارس 02, 2011 9:00 am من طرف naser_76

» الرمان
الثلاثاء ديسمبر 07, 2010 3:59 pm من طرف محمد ضرغام

» الجبر
الخميس نوفمبر 25, 2010 3:03 pm من طرف محمد ضرغام

» المعادن
الأربعاء أكتوبر 06, 2010 2:40 pm من طرف محمد ضرغام

» الاعداد الصحيحة
الأحد أكتوبر 03, 2010 3:04 pm من طرف محمد ضرغام

» الاعداد الصحيحة
الأحد أكتوبر 03, 2010 3:03 pm من طرف محمد ضرغام

المدرسة في صور

 

    الوقت

    شاطر

    عمار سعيد عسقلان
    طالب متميز
    طالب متميز

    عدد الرسائل : 289
    العمر : 26
    تاريخ التسجيل : 05/02/2010

    الوقت

    مُساهمة  عمار سعيد عسقلان في الخميس مارس 11, 2010 2:45 pm

    أ ) تحديد المقرر والمعلومات العامة

    1 – اسم المقرر و رقمه: إدارة الوقت والجودة النوعية في المؤسسات التربوية { 613 أدت }

    2 – الساعات المعتمدة: ساعتين

    3 – البرنامج أو البرامج التي يتم تقديم المقرر ضمنها{ برنامج دكتوراه الفلسفة في الإدارة التربوية}

    4 – اسم عضو هيئة التدريس المسئول عن تدريس المقرر: د.وفاء عون

    5 – المستوى أو السنة التي سيتم تقديم هذه المقرر فيه: المستوى الثاني

    6 – المتطلبات المسبقة لهذه المقرر(إن وجدت) //

    7 – المتطلبات المصاحبة لهذه المقرر(إن وجدت) //

    8 – مكان تدريس المقرر إن لم يكن في المقر الرئيسي للمؤسسة التعليمية //

    ب ) الأهداف

    1 – وصف موجز لنتائج التعلم الأساسية للطلبة المسجلين في هذا المقرر:

    - التعرف على مفهوم الوقت وأهميته وكيفية قياسه وضبطه بما في ذلك

    - التعرف على أهم النماذج في إدارة الوقت والجودة النوعية 0



    2 – صف باختصار أية خطط يتم تنفيذها في الوقت الراهن من أجل تطوير وتحسين المقرر (مثلا: الاستخدام المتزايد للمواد والمراجع التي تعتمد على تكنولوجيا المعلومات أو شبكة الانترنت، والتغييرات في محتوى المقرر بناء على نتائج البحوث العلمية الجديدة في المجال):

    - تبادل الخبرات بين أعضاء هيئة التدريس

    - استخدام الشبكة ألعنكبوتيه للحصول على أحدث المراجع

    ج ) وصف المقرر: (ملاحظة: وصف عام للنموذج الذي سيستخدم للنشرة أو الدليل الذي سيرفق)

    1 – المواضيع المطلوب بحثها وشمولها
    الموضوع
    عدد الأسابيع
    ساعات الاتصال
    1- مفهوم الوقت وأهميته وطرق قياسه وأساليب أدارته
    2
    4
    2- مفهوم الجودة النوعية وأهميتها وطرق قياسها وأساليب إدارتها
    2
    4
    3- الصعوبات التي تواجه إدارة الوقت
    1
    2
    4- الصعوبات التي تواجه إدارة الجودة
    1
    2
    5- استراتيجية تطبيق إدارة الوقت
    2
    4
    6- استراتيجية تطبيق إدارة الجودة
    2
    4
    7 – تجارب القطاع العام والخاص
    3
    6







    2 – مكونات المقرر(مجموع ساعات الاتصال في الفصل الدراسي):


    المحاضرة

    الدروس الخاصة

    العملي / الميداني / التدريب التعاوني أو الامتياز لطلبة التخصصات الصحية

    أخرى
    20




    التطبيق العلمي 4

    التدريب التعاوني 2





    3 دراسة إضافية خاصة/ ساعات تعلم متوقعة من الطلبة في الأسبوع ( المطلوب هنا المعدل المتوقع للفصل الدراسي وليس المتطلبات المحددة في كل أسبوع):

    36 ساعة



    4 – تطوير نتائج التعلم في نطاقات أو مجالات التعلم

    لكل مجال من مجالات التعلم الموضحة فيما يلي يجب توضيح :

    - ملخص موجز للمعرفة أو المهارات التي صمم المقرر من أجل تطويرها.

    - وصف لاستراتيجيات التعلم المطلوب استخدامها لتطوير تلك المعرفة أو المهارات.

    - طرق تقييم الطالب المستخدمة في المقرر لتقييم نتائج التعلم في المجال المعني.

    أ – المـــــــــــعــرفـــة

    (i) وصف المعرفة التي سيتم اكتسابها في المقرر:

    - القدرة على تخطيط وتنفيذ برنامج الجودة الكلية

    - القدرة على تخطيط الوقت وقياسه وضبطه

    (ii) استراتيجيات التعليم (التدريس) المطلوب استخدامها لتطوير تلك المعرفة

    - محاضرات

    - مناقشة

    (iii) طرق تقييم المعرفة المكتسبة

    - حلقات النقاش

    - اختبار

    ب – المهارات المعرفية (الإدراكية)

    1 - المهارات المعرفية المطلوب تطويرها:

    - القدرة على تحليل وتخطيط الوقت والجودة واثر هما على الكفاءة الإدارية والتعليمي

    2- استراتيجيات التعلم المستخدمة في تطوير المهارات المعرفية:

    - حلقات النقاش

    - العصف الذهني





    3– طرق تقييم المهارات المعرفية المكتسبة:

    - اختبار

    - بحوث

    - إعداد خطة لضبط الوقت والجودة

    ج – مهارات العلاقات الشخصية والمسئولية

    1 – وصف لمهارات العلاقات الشخصية مع الآخرين، والقدرة على تحمل المسئولية المطلوب تطويرها:

    - القيام بأعمال جماعية

    - القيام بأعمال فردية

    2 - استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات والقدرات:

    - حلقات نقاش

    - تعليم تعاوني

    3 – طرق تقييم اكتساب الطلبة لمهارات العلاقات الشخصية وقدرتهم على تحمل المسئولية:

    - الملاحظة

    - المناقشة

    د – مهارات الاتصال ، وتقنية المعلومات، والمهارات الحسابية (العددية):

    1 – وصف المهارات العددية ومهارات الاتصال المطلوب تطويرها:

    - القدرة على تحديد حجم الوقت المستثمر في العملية التعليمية والإدارية

    - القدرة على تحليل جودة العمل في العملية التعليمية والإدارية

    2 - استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات:

    - إعداد جداول تتعلق بكيفية إدارة الوقت

    - تطبيق مبادئي الجودة الشاملة في الإدارة والتعليم



    3 – طرق تقييم اكتساب الطلبة لمهارات الاتصال ، وتقنية المعلومات، والمهارات الحسابية (العددية):

    تقديم عروض تحليلية لبعض نماذج إدارة الوقت والتعليم

    5 - تحديد الجدول الزمني لمهام التقويم التي يتم تقييم الطلبة وفقها خلال الفصل الدراسي




    رقم التقييم

    طبيعة مهمة التقييم (مثلا: مقالة، أو اختبار قصير، أو مشروع جماعي، أو اختبار فصلي... الخ

    الأسبوع المستحق

    نسبة الدرجة إلى درجة التقييم النهائي

    1

    ترجمة اربعة مقالات بحثية


    20%

    2

    إعداد بحث ميداانى وندوة مع فريق العمل


    20%

    3

    نقد وتطوير بحث مع فريق العمل


    10%

    4

    نقد لبحث طالبة مقارنة ببحثك


    10%
    5بحث مكتبي لإدارة الوقت وبحث اخر لإدارة الجودة20%
    6امتحان نهائى20%

    د ) الدعم للطلبة

    الإجراءات أو الترتيبات المعمول بها لضمان تواجد أعضاء هيئة التدريس من أجل تقديم المشورة والإرشاد الأكاديمي للطالب المحتاج لذلك ( مع تحديد مقدار الوقت – الساعات المكتبية- الذي يتواجد فيه أعضاء هيئة التدريس في الأسبوع):

    هـ ) مصادر التعلم

    1 – الكتاب (الكتب ) الرئيسة المطلوبة

    2 ساعة أسبوعيا

    2 – الكتب والمراجع الموصى بها ( الدوريات العلمية، التقارير... الخ) (يرفق قائمة بذلك):

    - الدوريات العلمية المتعلقة بإدارة الوقت والجودة

    - الندوات والمؤتمرات

    3 – المواد الالكترونية و مواقع الانترنت ... الخ:

    - الإطلاع على جميع المواقع ذات العلاقة

    و ) المرافق المطلوبة

    حدد متطلبات المقرر بما في ذلك حجم الفصول والمختبرات (أي عدد المقاعد في الفصول والمختبرات ومدى توافر أجهزة الكمبيوتر .. الخ).

    1 – المرافق التعليمية (حجرات المحاضرات والمختبرات .. الخ):

    - قاعة دراسية تستوعب 10 طالبات

    2 – أجهزة الكمبيوتر:

    - أجهزة عرض

    ز ) تقييم المقرر وعمليات التحسين:

    1 – استراتيجيات الحصول على نتائج الطالب وفعالية التعليم:

    - اختبارات

    - استبانات

    2 – الاستراتيجيات الأخرى المتبعة في تقييم عملية التعليم إما عن طريق الأستاذ أو عن طريق القسم

    - التقييم السنوي

    - استبانات القسم

    3 – عمليات تحسين التعليم:

    - تبادل الخبرات بين أعضاء هيئة التدريس

    - إقامة ورش عمل



    4– صف الترتيبات والخطط المعدة للمراجعة الدورية لفاعلية المقرر والتخطيط للتحسين:

    - أجراء التعديلات اللازمة بناء على التغذية المرتجعة
    avatar
    نصر
    طالب متميز
    طالب متميز

    عدد الرسائل : 355
    العمر : 19
    تاريخ التسجيل : 10/03/2010

    رد: الوقت

    مُساهمة  نصر في الخميس مارس 11, 2010 7:51 pm


      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء ديسمبر 13, 2017 5:02 pm